زهرة اللوتس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

كل شي عن رمضان

اذهب الى الأسفل

GMT + 3 Hours كل شي عن رمضان

مُساهمة من طرف فلسطين حرة الجمعة نوفمبر 23, 2007 11:19 am

بسم الله الرحمن الرحيم

وجوب الصوم

قال تعالى { يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون } آية 183 البقرة
وقال : { شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان فمن شهد منكم الشهر فليصمه } آية 185 البقرة
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
« بنى الإسلام على خمس شهادة ألا اله إلا الله وأن محمدا رسول الله ، وإقام الصلاة وإيتاء الزكاة وصيام رمضان وحج البيت »
وقد فرض صيام رمضان يوم الاثنين لليلتين خلتا من شعبان من السنة الثانية للهجرة ..


آداب الصيام

السحور
عن أنس رضى الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال « تسحروا فإن السحور بركة »
رواه البخاري ومسلم.
وعن المقدام بن معد يكرب عن النبي صلى الله عليه وسلم قال
« عليكم بهذا السحور فإنه الغذاء المبارك »
رواه النسائي.
وسبب البركة أنه يقوي الصائم وينشطه ويهون عليه الصيام ، ويتحقق السحور بكثير الطعام وقليله ولو بجرعة ماء ، ووقت السحور من منتصف الليل إلى طلوع الفجر والمستحب تأخيره.
عن زيد بن ثابت قال
« تسحرنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ثم قمنا إلى الصلاة ، قلت كم كان قدر ما بينهما ؟ قال خمسين آية »
. رواه البخارى ومسلم

تعجيل الفطر
يستحب للصائم تعجيل الفطر متى تحقق غروب الشمس ، فعن سهل بن سعد : أن النبي صلى الله عليه وسلم قال « لا يزال الناس بخير ، ما عجلوا الفطر »
رواه البخارى ومسلم.
عن أنس رضى الله عنه قال
« كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يفطر على رطبات قبل ان يصلى ، فإن لم تكن فعلى تمرات ، فإن لم تكن ، حسا حسوات ( أى شرب) من ماء »
رواه أبو داود والحاكم والترمذى .

الدعاء عند الفطر وأثناء الصيام
عن عبد الله بن عمرو بن العاص أن النبي صلى الله عليه وسلم قال « إن للصائم عند فطره دعوة ما ترد »
رواه ابن ماجه .
وثبت أنه صلى الله عليه وسلم كان يقول
« ذهب الظمأ ، وابتلت العروق ، وثبت الأجر إن شاء الله تعالى »

وروى مرسلا أنه صلى الله عليه وسلم كان يقول
« اللهم لك صمت وعلى رزقك أفطرت » ، وروى الترمذي أنه صلى الله عليه وسلم قال « ثلاثة لا ترد دعوتهم : الصائم حتى يفطر ، والإمام العادل ، والمظلوم » ويستفاد منه استحباب الدعاء طول مدة الصيام ..

ا
لكف عما يتنافى مع الصيام
ليس الصيام مجرد إمساك عن الأكل والشرب بل ينبغي على الصائم ان يتحفظ من الأعمال التى تخدش صومه حتى ينتفع بالصيام وتحصل التقوى وتحدث المنفعة بتهذيب النفس وتعويدها الخير ...
عن أبى هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال
« ليس الصيام من الأكل والشرب ، إنما الصيام من اللغو والرفث ، فإن سابك أحد ، أو جهل عليك ، فقل إني صائم إني صائم »
رواه ابن خزيمة وابن حبان والحاكم ..
عن أبى هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال
« من لم يدع قول الزور والعمل به فليس لله حاجة في أن يدع طعامه وشرابه »
رواه الجماعة إلا مسلما
وعنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال
« رب صائم ليس له من صيامه إلا الجوع ، ورب قائم ليس له من قيامه إلا السهر »
رواه النسائى وابن ماجه والحاكم.

ا
لسواك
ويستحب للصائم أن يتسوك أثناء الصيام ، ولا فرق بين أول النهار وآخره وكان النبي صلى الله عليه وسلم يتسوك وهو صائم ..


الجود ومدارسة القرآن
عن ابن عباس رضي الله عنهما قال : « كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أجود الناس وكان أجود ما يكون في رمضان حين يلقاه جبريل ، وكان يلقاه في كل ليلة من رمضان فيدارسه القرآن »
رواه البخاري ..
وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم أجود بالخير من الريح المرسلة (أي في الإسراع والعموم)

ا
لاجتهاد في العبادة في العشر الأواخر
عن عائشة رضى الله عنها « أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا دخل العشر الأواخر أحيى الليل وأيقظ أهله وشد المئزر »
رواه البخارى ومسلم
وفى رواية لمسلم
« كان يجتهد في العشر الأواخر ما لا يجتهده فى غيره »


مباحات الصيام

نزول الماء والانغماس فيه
لما رواه أبو بكر بن عبد الرحمن عن بعض أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم أنه حدثه فقال
« رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يصب على رأسه الماء وهو صائم من العطش أو من الحر » رواه احمد ومالك وأبو داود
فإن دخل الماء في جوف الصائم من غير قصد فصومه صحيح

الاكتحال :

والقطرة ونحوهما مما يدخل العين سواء أوجد طعمه في حلقه أو لم يجده لأن العين ليست منفذا إلى الجوف .

القبلة :
لمن قدر على ضبط نفسه .
ثبت عن عائشة رضى الله عنها قالت
« كان النبى صلى الله عليه وسلم يقبل وهو صائم ويباشر وهو صائم وكان أملككم لإربه »
ولا فرق بين الشاب والشيخ فى ذلك والاعتبار بتحريك الشهوة وخوف الإنزال فإن حركت الشهوة كرهت وإن لم تحركها لم تكره والأولى تركها .
وهى سواء قبل الخد أو الفم أو غيرهما .
وهكذا المباشرة باليد والمعانقة لهما حكم القبلة .

الحقنة :
مطلقا سواء كانت للتغذية أم لغيرها وسواء كانت بالعروق أو تحت الجلد فإنها وإن وصلت للجوف فإنها تصل إليه من غير المنفذ المعتاد .

الحجامة :
وهى اخذ الدم من الرأس ، فقد احتجم النبي صلى الله عليه وسلم وهو صائم إلا إذا كانت تضعف الصائم فإنها تكره له

المضمضة والاستنشاق :
إلا انه تكره المبالغة فيهما ..
عن النبي صلى الله عليه وسلم قال
« فإذا استنشقت فأبلغ إلا أن تكون صائما » رواه أصحاب السنن

مباحات أخرى :
بلع الريق
غبار الطريق
غربلة الدقيق والنخامة ونحو ذلك .
أن يذوق الطعام الخل والشئ الذى يريد شراءه . (بدون بلعه)
ومضغ الطعام للوليد كما قال البعض اذا لم يدخل منه شئ للجوف.
شم الروائح الطيبة.
ويباح للصائم أن يأكل ويشرب ويجامع حتى يطلع الفجر .
ويباح للصائم أن يصبح جنبا .
والحائض والنفساء إذا انقطع الدم من الليل جاز لهما تأخير الغسل إلى الصبح وأصبحتا صائمتين ثم عليهما التطهر للصلاة .
مبطلات الصيام


ا
لأكل والشرب عمدا :
فإن كان ناسيا أو مخطئا أو مكرها فلا قضاء عليه ولا كفارة ..
عن أبى هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
« من نسى وهو صائم فأكل أو شرب فليتم صومه فإنما أطعمه الله وسقاه » رواه الجماعة
وعنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال
« من افطر فى رمضان ناسيا فلا قضاء عليه ولا كفارة »
رواه الدراقطنى والبيهقى والحاكم
عن ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال
« إن الله وضع عن أمتي الخطأ والنسيان وما استكرهوا عليه »
رواه ابن ماجه والطبرانى والحاكم


القئ عمدا :

فإن غلبه القئ فلا قضاء عليه ولا كفارة .
عن أبى هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال
« من ذرعه القئ فليس له قضاء ومن استقاء عمدا فليقض » رواه احمد وابو داود والترمذي وابن ماجه وابن حبان والدراقطنى والحاكم
وذرعه بمعنى غلبه ، واستقاء بمعنى تعمد القئ بشم ما يقيئه أو بإدخال يده .

الحيض والنفاس :

ولو فى اللحظة الأخيرة قبل غروب الشمس وهذا مما اجمع عليه العلماء .

الاستنماء :
فإن كان سببه مجرد النظر نهارا فى رمضان لا يبطل الصيام ولا يجب فيه شئ .
وكذلك المذى لا يؤثر فى الصوم قل أو كثر .

تناول ما لا يتغذى به :
من المنفذ المعتاد إلى الجوف مثل تعاطى الملح الكثير فهذا يفطر في قول عامة أهل العلم .

من نوى الفطر :
إذا نوى الفطر وهو صائم بطل الصوم وإن لم يتناول مفطرا لأن النية من أركان الصيام ونقضها متعمدا ينقض الصيام لا محالة.

الظن بغروب الشمس أو عدم طلوع الفجر :
إذا أكل أو شرب أو جامع ظانا غروب الشمس أو عدم طلوع الفجر ففيه خلاف فعليه القضاء عند جمهور العلماء ومنهم الأئمة الأربعة ، وذهب البعض إلى ان صومه صحيح ولا قضاء عليه .


ليلةالقدر


هى أفضل ليالي السنة
قال تعالى { إنا أنزلناه في ليلة القدر. وما أدراك ما ليلة القدر. ليلة القدر خير من ألف شهر }
أى أن العمل فيها من الصلاة والتلاوة والذكر خير من العمل في ألف شهر ليس فيها ليلة القدر
ويستحب طلبها فى العشر الأواخر من رمضان فقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يجتهد في طلبها في العشر الأواخر من رمضان وكان إذا دخل العشر الأواخر أحيا الليل وأيقظ أهله وشد المئزر أى اعتزل النساء واشتد في العبادة..

وللعلماء آراء في تعيين هذه الليلة:
منهم من يرى أنها ليلة الحادي والعشرين.
منهم من يرى أنها ليلة الثالث والعشرين .
منهم من يرى أنها ليلة الخامس والعشرين .
منهم من يرى أنها ليلة التاسع والعشرين .
ومنهم من قال إنها تنتقل في ليالي الوتر من العشر الأواخر .
وأكثرهم على أنها ليلة السابع والعشرين .

عن أبى هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال
« من قام ليلة القدر إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه » رواه البخاري ومسلم
عن عائشة رضى الله عنها قالت قلت يا رسول الله أرأيت إن علمت أى ليلة ليلة القدر ما أقول فيها قال
« قولى اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني »
رواه أحمد وابن ماجه والترمذى
كل شي عن رمضان D11 كل شي عن رمضان D3
فلسطين حرة
فلسطين حرة

عدد الرسائل : 131
تاريخ التسجيل : 14/11/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى